منتديات المعلم (مدرسة الدروتين الاعداديه)
منتديات المعلم (مدرسة الدروتين الاعداديه)
منتديات المعلم (مدرسة الدروتين الاعداديه)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات المعلم (مدرسة الدروتين الاعداديه)


 
الرئيسيةالرئيسيه الثانيهالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول





بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ازرار مشعة
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالجمعة فبراير 19, 2010 7:11 am من طرف Admin

» مصادر: فتاة تنجو من كارثة تحطم الطائرة اليمنية
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 4:55 am من طرف elsaid

» هل أسلم مايكل جاكسون أثناء تواجده في البحرين؟
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 4:53 am من طرف elsaid

» إطلاق شاحن يعمل على جميع أنواع الهواتف الجوالة
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 4:51 am من طرف elsaid

» واشنطن: توجيه الاتهام لمدير محطة CIA بالجزائر تهمة اغتصاب جزائرية
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 4:49 am من طرف elsaid

» صحف: لا إلغاء لموسم الحج وبراءة المصريين من "بنات الليل"
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 4:47 am من طرف elsaid

» أبوتريكة كان النجم العربي الوحيد بالتشكيلة
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء يوليو 01, 2009 4:39 am من طرف elsaid

» خبير أمني: بريطانيا تواجه خطر جيل جديد من الإرهابيين
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأحد يونيو 14, 2009 4:43 am من طرف elsaid

» المنتخبات المشاركة في كأس العالم للقارات
اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأحد يونيو 14, 2009 4:38 am من طرف elsaid

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
اميرة الحنان
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
mido2010
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
elsaid
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
ابن الليل
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
yasserkhall
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
وجدى 2001
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
عاشقة الكوثر
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
ملك النت
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
osamaabdelaziz
اختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_rcapاختيار وتقويم طريقة التدريس Voting_barاختيار وتقويم طريقة التدريس Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 5:06 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 33 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمدسعيدخير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 611 مساهمة في هذا المنتدى في 398 موضوع

 

 اختيار وتقويم طريقة التدريس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 171
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

اختيار وتقويم طريقة التدريس Empty
مُساهمةموضوع: اختيار وتقويم طريقة التدريس   اختيار وتقويم طريقة التدريس Emptyالأربعاء فبراير 25, 2009 7:59 am

اختيار وتقويم طريقة التدريس ذكرنا في موضع سابق أن هناك طرقا عامة للتدريس حيث يمكن لأي معلم بصرف النظر عن تخصصه الأكاديمي أن يستخدمها في تدريس مادة تخصصه كما أن هناك طرقا خاصة بكل مجال دراسي بعينه وهي طرق أمكن اشتقاقها والتفكير في إجراءاتها اعتمادا على طبيعة ذلك المجال إذ تتعلق بمحتواه من المعلومات وأساليب الدراسة والبحث فيه.

ولذلك فان على المعلم أن يحرص على دراسة هذه الطرق الخاصة بعناية وفهم عميقين قبل أن ينتقل إلى دراسة مقرر طرق تدريس العلوم الدينية أو طرق تدريس الرياضيات أو طرق تدريس العلوم أو طرق تدريس مادة تخصصه ثم يستخدمها مهملاً أو متجاهلاً تلك الطرق العامة التي ستكون عديمة الفائدة حينذاك ألا أن ذلك غير صحيح على الإطلاق .

فطرق التدريس العامة التي عرضناها ( المحاضرة ـ المناقشة ـ البيان العملي ) طرق أساسية لا يمكن آن يستغني عنها المعلم في تدريس أجزاء من محتوى مادة تخصصه أيا كان التخصص فلا يمكن آن نتصور معلماً يكف عن المحاضرة وكذلك الحال مع المناقشة والحوار مع الطلاب أو تقديم العروض العملية لهم.

وعملية التدريس في واقعها الفعلي زاهي إلا تتابع مجموعة من طرق التدريس المتنوعة التي تحقق أغراض الموقف التعليمي وطالما آن هذا الموقف عادة ما يكون متنوع الأهداف فلا بد من تنوع الطرق المتبعة لتحقيق تلك الأهداف.

وتجدر الإشارة هنا أن الطرق الثلاثة التي ذكرت تعتمد أساسا على فكرة التدريس الجمعي حيث يقوم المعلم بالتدريس لجماعة من الطلاب وقد تكون هناك طرق أخرى تقوم على التدريس الفردي حيث يقوم المعلم بتعيين مهام محددة لكل طالب أو مجموعة محددة من الطلاب ثم يتركهم يعملون ويتابعهم من حين لأخر.

وعلى أية حال فإن من واجبات المعلم الأساسية آن يقوم باختيار الطريقة أو الطرق المناسبة لتدريس الموضوع الذي ينوى تدريسه وفي سبيل إنجاز ذلك فان على المعلم آن يسأل نفسه الأسئلة التالية:

1. هل تحقق الطريقة أهداف الدرس ؟

2. هل تثير الطريقة انتباه الطلاب وتولد لديهم الدافعية للتعليم ؟

3. هل تتمشى الطريقة مع مستوى النمو العقلي أو الجسمي للطلاب ؟

4. هل تحافظ الطريقة على نشاط الطلاب في أثناء التعليم وتشجيعهم على مواصلة التعليم بعد انتهاء الدرس ؟

5. هل تنسجم الطريقة مع محتوى المعلومات (أو المهارات أو الجوانب الوجدانية ) المتضمنة في الدرس ؟

وإذا كانت الإجابة عن هذه الأسئلة بنعم أو بالعبارة إلى حد ما فانه يمكن القول بأن طريقة التدريس التي اختارها المعلم لدرسه صالحة للتدريس هذا الدرس أما إذا كانت الإجابة بلا على معظم الأسئلة السابقة فان على المعلم آن يغير من طريقته ويستبدل بها طريقة أخرى ومن ثم نطبق عليها الأسئلة السابقة مرة أخرى وهكذا.

مصطلح الاستراتيجية مصطلح عسكري يقصد به فن استخدام الأمانات والمواد المتاحة بطريقة مثلي تحقق الأهداف المرجوة وقد استخدم مصطلح الاستراتيجية في التخطيط العسكري وذلك قبل آن ينتقل إلى ميدان التخطيط المدني وانتشر استخدامه بعد ذلك في مجالات متنوعة كان منها مجال التدريس أو التخطيط لعملية التدريس ليعني تبعاً للتعريف السابق القدرة على الاستخدام الأمثل للأدوات والمواد التعليمية المتاحة بقصد تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة.

ويرى بعض الدارسين آن مصطلح استراتيجية التدريس يشير بالدرجة الأولى إلى تحركات المعلم المتتابعة والمتسلسلة داخل غرفة الصف والتي تتكامل وتنسجم معاً لتحقيق أهداف الدرس.

ولعلنا نخلص مما سبق إلى آن مفهوم استراتيجية التدريس جاء ليلبي واقع الموقف التدريسي فالمعلم في واقع المر لا يكتفي طيلة الدرس بطريقة المحاضرة مثلاً بل يمزجها أحيانا بطريقة المناقشة أو بطريقة البيان العملي أو بغيرها من طرق التدريس الخاصة مثل الاكتشاف في العلوم أو الاستدلال في الرياضيات مما يعني استخدام المعلم لأكثر من طريقة حتى يلبي احتياجات الموقف التدريسي الذي يتضمن أهدافا متباينة تفرض استخدام طرق تدريس مناسبة لكل هدف وقد سبق آن أشرنا لهذا الأمر عند الحديث عن اختيار وتقويم طريقة التدريس.

وتأتي خبرة المعلم وإمكاناته الشخصية في ترتيب الأهداف وفق تسلسل معين ومن ثم ترتيب الطرق التي سيستخدمها وما تحتاج أتليه هذه الطرق من حوار وأسئلة أو أدوات وأجهزة أو كتب ووسائل تعليمية تقليدية أو تقنية ويشكل كل هذا التنظيم والترتيب لطرق التدريس وما تتضمنه من إمكانات مادية للتدريس ما نعنيه باستراتيجية التدريس.

لذلك فان بعضهم يستخدم مصطلح استراتيجية التدريس بشكل مترادف مع مصطلح إجراءات التي يتبعها المعلم واحدة تلو الأخرى بشكل متسلسل وترتيب معين داخل غرفة الصف مستخدماً في ذلك الإمكانات المتاحة للتدريس تعد في موضعها صحيح حتى يحقق المعلم أفضل مخرجات تعليمية ممكنة وبذلك لا يتعارض مفهوم إجراءات التدريس مع مفهوم استراتيجية التدريس والمهم آن يعلم المعلم آن إجراءاته متنوعة يجب آن تحقق أفضل النتائج من خلال أقصى استغلال للإمكانات المتوفرة في الدراسة.

ولعلنا نخلص مما سبق إلى آن استراتيجية التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف المواقف التدريسي والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات وعلى أجود مستوى ممكن.

كما نخلص إلى آن المعلم يجب آن يعي آن أهداف المواقف التدريسية تتطلب استخدام طرق تدريسية وليس طريقة تدريس واحدة عادة وان معرفة الطرق العامة والخاصة يساعده على تنظيميها وترتيبها معاً في انسجام لينتج ما يسمى إجراءات التدريس أو استراتيجية والتي تمثل في الواقع الحقيقي ما يحدث في غرفة الصف من استغلال إمكانات معينة لتحقيق المخرجات التعليمية المرغ


Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://school2.hooxs.com
 
اختيار وتقويم طريقة التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات التدريس
» رق التدريس الحديثه( ملف لكل معلم ) --------------------------------------------------------------------------------
» طرق التدريس الحديثه ملف لكل معلم
» طريقة كشف البلوك في الماسنجر( أسهل وأسرع طريقة ومجربة 100% [/b][/color]------------------------------------------------------------------------------
» طريقة فتح كمبيوتر مقفل برمز سري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المعلم (مدرسة الدروتين الاعداديه) :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: