خبراء: الإيثانول ليس أقل ضرراً من النفط وأيامه معدودة
كاتب الموضوع
رسالة
mido2010
عدد الرسائل : 100 العمر : 28 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
موضوع: خبراء: الإيثانول ليس أقل ضرراً من النفط وأيامه معدودة السبت مايو 09, 2009 5:42 am
خبراء: الإيثانول ليس أقل ضرراً من النفط وأيامه معدودة
الوقود الحيوي شاع استخدامه بعد ارتفاع النفط
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال علماء إن موجة استخدام الإيثانول كوقود حيوي، والتي عمت العالم العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط والقلق حول الاحتباس الحراري، قد تراجعت بقوة، وذلك ليس بسبب انخفاض أسعار النفط فحسب، بل بسبب الدراسات التي أثبتت أن للإيثانول آثاراً سلبية على البيئة لا تقل عن الوقود الأحفوري.
واستند العلماء في تحليلاتهم إلى ظاهرة حدثت خلال الفترة الماضية، وتمثلت في قيام المزارعين بالدول المتقدمة بتخصيص مساحات شاسعة من أراضيهم لزراعة الذرة، التي تعتبر المصدر الأساسي للإيثانول، ما دفع مزارعي الدول النامية لقطع المزيد من الغابات بهدف زراعة المواد الغذائية الأخرى التي تراجع إنتاجها.
وفي سياق متصل، خلصت دراسة نُشرت في مجلة "علوم" الأمريكية، بناء على أبحاث أعدها خبراء من جامعتي ستانفورد وكاليفورنيا إلى أن الاستخدامات المفترضة للإيثانول لتسخين المياه أو تشغيل السيارات العاملة بالاحتراق الداخلي، مضرة بالبيئة وغير مجدية أيضاً.
روابط ذات علاقة دراسة: وقود الإيثانول أكثر ضررا من البنزين السولار الحيوي.. هل يحل أزمة النفط؟ الأمم المتحدة: الإيثانول والوقود الحيوي "جريمة ضد الإنسانية" علماء: أوقفوا استخدام الوقود العضوي لوقف مجاعة العالم وذكرت الدراسة أن تحويل الوقود الحيوي إلى كهرباء لتغذية السيارات العاملة بالطاقة الكهربائية مثلاً أفضل بشكل كبير من تحويله إلى إيثانول يُحرق لتوليد الحرارة، مقدرين أن ذلك يقلص الطاقة المهدورة خلال النقل بنسبة 80 في المائة، كما يخفف انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بمقدار النصف.
وقدرّت الدراسة أن كل 43 ألف قدم مكعب مزروعة بالذرة أو بالشمندر السكري قادرة على توفير طاقة لسيارة كهربائية تعمل بالدفع الرباعي حتى مسافة 1400 ميل، في حين أن المساحة نفسها لن توفر من الإيثانول إلا ما يكفي للسيارة العاملة بالوقود العادي للسير حتى مسافة 900 ميل، وفقاً لمجلة "تايم."
واعتبر خبراء أن هذه النتائج تشير إلى أن أيام الإيثانول قد تكون معدودة، خاصة وأن القانون الذي أقره الكونغرس الأمريكي عام 2007 لدعم إنتاج هذه المادة يشترط أن تكون أقل ضرراً للبيئة من البنزين بنسبة 20 في المائة على الأقل، وهو أمر صعب تحقيقه إذا ما جرى احتساب المساحات الخضراء التي جرى تحويلها إلى أراض زراعية.
لكن الدراسة لم تأخذ بعين الاعتبار تأثيرات أخرى لتحويل الوقود الحيوي إلى كهرباء، منها أثر ذلك على موارد المياه ونظافة الهواء، حيث أن إنتاج الكهرباء بحاجة إلى الكثير من المياه، كما أن السيارات الكهربائية غير متوفرة للعامة بشكل كبير بعد، وذلك بخلاف السيارات التي تقبل الإيثانول.
خبراء: الإيثانول ليس أقل ضرراً من النفط وأيامه معدودة